الأحد، 23 مارس 2014

طعم صيد السمك : العجينة

طعم صيد السمك : العجينة 
طعم صيد السمك : العجينة
طعم صيد السمك : العجينة 

هناك نوعين من العجينة
عجينة العيش: وهي عبارة عن لبابة العيش اي الجزء الداخلي من رغيف الفينو او الصامولى نقوم بعجنها بالماء فقط وكلما كانت ناشفة نضيفها قليل من الماء حتى تبقى لينة و متماسكة , وعند الانتهاء نضيفها نقطتين من الزيت فقط ونقوم بعجنها مرة تانية وهكدا تكون جاهزة . وهدا ما نسميه بالعجينة الباردة لاننا لا نستعمل فيها النار الا ان هده العجينة تصلح فقط لبعض الاسماك وليس الكل كالشراغيش  sargo  او سمك البطاطا  او سمك الموزة  لكنها لا تنفع لاصطياد البوري .
عجينة الدقيق : هي بدورها تنقسم الى قسمين :

عجينة ناشفة : نأخد كوب من الدقيق نضعه في اناء و نقلبه على نار هادئة حتى يتغير لونه قليلا مع الانتباه حتى لا نتركه يحترق تم نضيفه قليل من الماء مرة واحدة فقط ونقلب الخليط حتى ينشف ويكون كتلة واحدة وعندما نحس انها ناشفة نضيف قليييل من الماء , هناك بعض الصيادين يضيفون ماء حلو اي ماء به سكر وهدا يعطي مفعول اكثر مع سمك البوري .

عجينة سائلة او سايحة : وهي نفس الطريقة الاولى فقط نزيد كمية الماء ولا نتركها على النار كثيرا حتى تنشف ويمكن ايضا تحضيرها بماء السكر.
وعجينة الدقيق تكون صالحة لكل الاسماك التي تأكل العجين كالبوري لكن المهم ليس ان تكون بارعا في تحضير العجينة بقدر ما هو مهم معرفة طريقة وضعها على الصنارة لانه سيلزم استخدام الفم اي انك ستأخد قليلا من العجينة و تضعها في فمك و تكورها بلسانك وتقوم بوضعها على السنارة و كل هدا داخل الفم , قد يبدو الامر في البداية صعبا لكن مع الوقت ستقوم بالامر و انت مغمض العينين اي بسهولة


0 التعليقات: